فتح المنطقة الخضراء وسط بغداد بعد استقرار الأوضاع

فتح المنطقة الخضراء وسط بغداد بعد استقرار الأوضاع

أعلنت وكالة الأنباء العراقية، الثلاثاء، فتح المنطقة الخضراء وسط بغداد، التي تضم مقار حكومية والسفارة الأميركية، بعد استقرار الأوضاع وعودة الحياة إلى طبيعتها.

الوكالة قالت إن هذه الخطوة جاءت "بعد نجاح مفاوضات بين مكتب رئيس الوزراء والمتظاهرين، والشروع بتلبية مطالب مشروعة بتوجيهات مباشرة من قبل رئيس الوزراء.

الرئيس العراقي برهم صالح، دعا الاثنين، إلى "وقف التصعيد" بعد أسبوع من الاحتجاجات وأعمال العنف الدامية التي أودت بأكثر من 100 شخص، داعياً إلى حوار وطني من دون "تدخل أجنبي".

وقال صالح في كلمة متلفزة متوجها إلى الشعب، إن "المتربصينَ والمجرمينَ الذين واجهوا المتظاهرين والقوى الأمنيةَ بالرصاصِ الحي (...) هم أعداءُ هذا الوطن، وهم أعداءُ الشعب"، داعياً إلى اتخاذ "إجراءاتٍ (...) مواجهةِ هذا النوعِ من الاحتجاجاتِ ومنعِ الاندفاعِ إلى استخدامِ القوة المفرطة التي أقرت القوات الأمنية الاثنين باستخدامها.

وبحسب حصيلة رسمية، قتل أكثر من 100شخص، غالبيتهم من المتظاهرين وجرح أكثر من 6 آلاف آخرين، منذ انطلاق الاحتجاجات في الأول من الشهر الحالي في بغداد، ومدن جنوبية للمطالبة باستقالة الحكومة المتهمة بالفساد.

كركوك نت + واع